موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

حجار للبنانيين المستفيدين من برنامج "أمان": بعد شهرين من التوقف عن الدفع ستعود العجلة بين 15 و30 أيلول
22/08/2024

حجار للبنانيين المستفيدين من برنامج "أمان": بعد شهرين من التوقف عن الدفع ستعود العجلة بين 15 و30 أيلول

أكد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور حجار أن عجلة الدفع لبرنامجي "أمان والأسر الأكثر فقرًا" ستعود بعد شهرين من التوقف.

وخلال مؤتمر صحفي عقده الخميس 22 آب/أغسطس 2024 تناول خلاله مصير المستفيدين من البرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقرًا بالإضافة إلى التطورات المتعلّقة ببرنامج "أمان"، وقال: "من الطبيعي أن نعلم المواطنين بعد كلّ الضجة التي حدثت عقب الانقطاع عن الدفع في برنامج "أمان"، وفي برنامج "الأسر الأكثر فقرًا"، ما هو الواقع حتّى تنجلي كلّ الأمور وتصبح واضحة، وكي لا يكون هناك تأويلات أكثر مما حدث".
 
وأضاف "سأبدأ ببعض التوضيحات أولًا، في موضوع "الأسر الأكثر فقرًا" ففي 12 أيلول/سبتمبر العام 2021 كان هناك 32 ألف عائلة مستفيدة بالليرة اللبنانية، وكانت هذه العوائل تقبض بالليرة اللبنانية بسبب وضع العملة وقتها، (فكانت المساعدات) لا تتخطّى الـ 15 إلى الـ 20 دولارًا".
 
وتابع "في كانون الأول/ديسمبر 2023 كان لدينا 75 ألف عائلة مستفيدة من برنامج "الأسر الأكثر فقرًا" بالدولار، أي أننا حولنا من الليرة اللبنانية إلى الدولار".
 
وبيّن أنه "في كانون الأول/ديسمبر 2023 دخلنا في عملية تعثر الأموال والهبات، وهذا التعثر ليس مسؤوليتنا بل هو تعثر دولي بسبب الأوضاع الدولية، فقد أبلغوننا في كانون الأول 2023 أن هناك أوضاعًا متعثرة ولا نملك المال إلا لثلاثة أشهر فقط لبرنامج "الأسر الأكثر فقرًا"، وفي هذا الموضوع سرنا في سيناريو تقدمة شهر وتوقيف شهر ثان، ودفعنا آخر دفعة في حزيران".
 
وتابع حجار قائلًا: "لقد أعددنا الزيارات الميدانية لهذه العائلات في العام 2024"، وأوضح أنه "الآن يُعمل على فرز لهذه العائلات في القصر الحكومي، وعلى هذا الأساس سيكون "السكورينغ" ملائماً لهذه العائلات، وستسفيد من البرنامج".
 
وأشار الوزير الحجار إلى "أنه بالنسبة لنا وعندما توقف التمويل، ذهبنا إلى مبدأ جمع المسارات للبرنامجين، وقد اتّخذنا القرار في كانون الثاني/يناير بأن برنامج "الأسر الأكثر فقرًا" وبرنامج "أمان" سيصبحان برنامجًا واحدًا"، وأردف أنه "على هذا الأساس يكون برنامج "الأسر الأكثر فقرًا" مدموجًا ببرنامج "أمان" ويصبح المستفيد وعلى البطاقة الحمراء التي يتم القبض بموجبها من مصرف BLF والمستفيدون الذين كانوا يقبضون من برنامج "أمان" يستمرون في القبض عبر WESTERN UNION من "أمان"".

وختم الحجار واعدًا "اللبنانيين المستفيدين "أنه بعد شهرين من التوقف عن الدفع، ستعود العجلة بين 15 و30 أيلول للدفع لبرنامج أمان والأسر الأكثر فقرًا"، آملًا أن "تكون مرحلة منتظمة من الدفع"، لافتًا إلى صندوق الشكاوى الذي سيعلن عنه قريبًا".

لبنانهيكتور حجار

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل