موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

"خنفساء الشمس".. إليكم تفاصيل عن هذه الحشرة وطرق القضاء عليها 
26/04/2024

"خنفساء الشمس".. إليكم تفاصيل عن هذه الحشرة وطرق القضاء عليها 

أوضحت وزارة الزراعة، بعد المعلومات التي وردت عن أعداد هائلة من حشرات طائرة في سماء منطقة القموعة محافظة عكار وفي البقاع الشمالي، أن هذه الحشرات تنتمي إلى عائلة Carabidal وتُدعى Amara aenea وأنّها تنتشر بأعداد هائلة لوقت قصير في فصل الربيع عند ارتفاع الحرارة في أوروبا وبعض بلاد آسيا، وتُسمّى بالعامية "خنفساء الشمس".

ولفتت الوزارة في بيان، إلى أن هذه الحشرة هي من أنواع الخنافس وأنها حشرات ناشطة نهارًا يجذبها الضوء، تتنقل ضمن أسراب وبأعداد كبيرة، ولكن نظرها الحاد يضعف عند الطيران ما يسبّب موت الكثير منها بسبب تصادمها ببعضها أو اصطدامها بعوائق تظهر أمامها.

وأشارت إلى أن الحشرات البالغة تفترس حشرات أخرى مثل يرقات التفاح ويرقات فول الصويا وحشرة الصندل التي تفتك بأشجار الصنوبر.

ويعتبر الخبراء في وزارة الزراعة أنها تعتبر من آفات القطاع الزراعي، ولذلك فإن هذه الخنفساء تخضع للدراسات لاستخدامها في الإدارة المتكاملة للآفات، بالإضافة إلى افتراسها للحشرات. 

وقالت الوزارة: "تتغذى خنفساء الشمس على البذور النامية من أعشاب المروج الناعمة".

وأوضحت أنّ هذه الحشرات لا تؤذي الإنسان بل تساعده في القضاء على الآفات الزراعية وهي طريقة متبعة للحفاظ على التوازن في النظام الإيكولوجي، مشيرة إلى أنها سبق أن ظهرت لوقت قصير في بعض المناطق اللبنانية في عكار والبقاع في السنوات الماضية، وذلك أثناء ارتفاع الحرارة في فصل الربيع.

وتابعت الوزارة: "لا إجراءات تتخذ إذ إن هذه الحشرة عمرها قصير ولا تؤذي الزرع، أما بالنسبة للمنازل فيجب ولوقت قصير أثناء انتشارها، إطفاء الأضواء خارج المنازل وعلى الشرفات وإغلاق النوافذ وذلك لعدم جذب هذه الحشرات. وفي حال دخولها للمنازل فإن القضاء عليها يتم بواسطة مبيد حشري منزلي مسموح بيئيًا".
 

الزراعة

إقرأ المزيد في: لبنان