موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

كنعان عقب لجنة المال: أين أصبح صندوق التعافي الذي طرحه ميقاتي؟
17/01/2023

كنعان عقب لجنة المال: أين أصبح صندوق التعافي الذي طرحه ميقاتي؟

أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان في تصريح بعد انتهاء جلسة لجنة المال، اليوم الثلاثاء، أنّه "لا يجوز استمرار الحديث عن أرقام تقريبية بعد 3 سنوات من الانهيار".
 
وأشار كنعان إلى أنّ "النواب المشاركين في الجلسة أجمعوا على السؤال: أين أصبح صندوق التعافي الذي طرحه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في حزيران/يونيو 2022؟".
 
وقال كنعان: إنّه "لا أرقام نهائية بل تقريبية بعد 3 سنوات من الانهيار وما عرضه نائب رئيس الحكومة أصرّ على أنّه تقريبي لا يمكن الركون إليه".
 
وأضاف: "على أيّ أساس يتم الحديث عن توزيع خسائر، ولم يتم إعادة تقييم موجودات المصارف أو الدولة حتى هذه اللحظة وقد طلبنا الحكومة بإرسال الأرقام المطلوبة رسميًّا".
 
وتابع النائب كنعان: ""طلع معنا حق" في كل ما حذّرنا منه في لجنة المال على مدى 13 عامًا وهوجمنا على أساسه"، وأوضح أنّ "معالجة الفجوة المالية وحقوق الناس ومسألة الودائع هي أهم خطوة يرتبط بها "الكابيتال كونترول" والقوانين المالية الأخرى".
 
وشدّد كنعان على أنّ "الحكومة ومصرف لبنان والمصارف مسؤولون، متسائلًا: "على أيّ أساس يتم تصنيف الودائع بين مؤهلة وغير مؤهلة؟"، وأضاف: "من غير المقبول ما هو مطروح على هذا الصعيد في الصيغة المقدمة من اقتراح قانون التوازن المالي، فجنى عمر الناس لا يجوز أن يتم التعاطي معه كيفما كان".
 
وختم كنعان مؤكدًا أنّ "هناك تسويفًا وإهمالًا من السلطة في التعاطي مع مسألة هامة وأساسية وحساسة، هي ودائع الناس وكيفية الحلول لها ويجب وقف عملية استغباء الناس".

مصرف لبنانالمصارف

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة