موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

لبنان أمام أزمة رغيف وشيكة
24/02/2022

لبنان أمام أزمة رغيف وشيكة

أعلن رئيس نقابة أصحاب الأفران في الشمال طارق المير أن "الأفران لم تتسلم كامل حصصها من الطحين المخصص لصناعة الخبز من المطاحن، التي توقف بعضها عن إنتاج الدقيق بسبب تأخر مصرف لبنان في تسديد ثمن القمح المستورد وفقا للآلية المتفق عليها"، مضيفا أن ذلك "قد يعرض البلاد إلى أزمة رغيف نحن بغنى عنها في هذه الفترة".

وناشد المير في بيان له، المسؤولين المعنيين بضرورة حل هذه المشكلة بالسرعة اللازمة، لأن الأفران قد تتوقف عن إنتاج الخبز خلال اليومين المقبلين بعد نفاد كميات الطحين لديها.

واعتبر المير أن قطاع المخابز والأفران يرزح تحت الكثير من المشاكل والصعوبات، ما يحتم على كل المسؤولين الضغط على مصرف لبنان لتسريع عمليات استيراد القمح في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد والبلدان المصدرة للقمح، خصوصا اوكرانيا لتأمين مخزون احتياطي من هذه المادة الغذائية الأساسية.

من جهته، حذر عضو نقابة أصحاب الأفران في الشمال ومنسق الأفران في عكار رضوان الراسي من أزمة رغيف تلوح في الافق، مناشدا المسوؤلين التدخل قبل وقوع الأزمة.

بدوره، أكد عضو نقابة أصحاب الأفران علي إبراهيم أن "هناك أزمة قمح منذ ما قبل أزمة أوكرانيا فهناك خلاف بين المطاحن ووزارة الاقتصاد بشأن سعر النخالة"، وقال: "يمكن إيجاد بدائل عن القمح الأوكراني والروسي، لكن ذلك يحتاج إلى وقت وهناك مسافات أطول والأسعار سترتفع".

وأضاف إبراهيم في حديث إذاعي: "كان الأجدى بالدولة أن تتخذ إجراءات قبل أن تصل الأمور إلى هنا، ونستغرب ما يفعله حاكم مصرف لبنان كل شهر بمسألة فتح اعتمادات البواخر".

الخبز

إقرأ المزيد في: لبنان