موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

بحصلي لـ
18/03/2021

بحصلي لـ"العهد": المشكلة ليس في ارتفاع سعر صرف الدولار فقط بل بالعثور عليه

فيما يعمد أصحاب عدد من "السوبرماركات" والمحال التجارية الى إقفالها بموازاة التأرجح الحاصل بسعر صرف الدولار، وحفلة الجنون التي شهدها مؤخراً، لفت رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي لموقع "العهد" الإخباري أن الارتفاع الحاصل بسعر صرف الدولار أحدث "بلبلة" كبيرة في سوق المواد الغذائية، مشيراً الى أنّ الانخفاض الذي شهده في الساعات الأخيرة ورغم أنه غير كبير الا أنه خفّف قليلاً عن المواطنين.

ورداً على سؤال، يوضح بحصلي أن هناك خوفاً لجهة تأمين حاجات المواطنين، لأنّ المشكلة لا تنحصر بارتفاع سعر صرف الدولار فقط، بل بالعثور على العملة الصعبة، هذا ونحن لم نتأكد بعد ما اذا كان مستوردو المحروقات والأدوية سيلجأون الى سوق الصرف لتأمين الدولارات، ما يزيد الضغط على العملة الصعبة.

وفي معرض حديثه، يوضح بحصلي أن المحال التجارية و"السوبرماركات" تجد نفسها -في ظل الارتفاع الكبير بسعر صرف الدولار- مضطرة للإقفال ليوم أو يومين، ريثما تستقر الأوضاع، فأصحاب المحال التجارية في ضياع تام على أي سعر سبيعون. أولئك ليسوا محللين اقتصاديين ليتنبأوا، وليسوا قادرين على البيع بخسارة. وهنا يشبّه بحصلي الوضع بأيام الحرب حيث كانت الناس تلازم منازلها عندما كان الرصاص في الخارج، وأصحال المحال برأيه مضطرون لملازمة منازلهم وقت الارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار.

وفي الختام، يشدّد بحصلي على ضرورة أن تتحرك الدولة لتثبيت سعر صرف الدولار، فالحل معروف وبيد أصحاب القرار، وسبق أن أشرنا اليه مرارا وتكراراً قبل أن نصل الى الانهيار الحالي. وفق قناعاته كنا في مرحلة السقوط واليوم في مرحلة الانهيار. 

الدولار

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل