موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

الحكومة تقر مشروع قانون رفع السرية المصرفية وتعقد جلسة السبت للبت باستحقاق
05/03/2020

الحكومة تقر مشروع قانون رفع السرية المصرفية وتعقد جلسة السبت للبت باستحقاق "اليوروبوند"

فاطمة سلامة

في خطوة مهمة على درب مكافحة الفساد، أقرّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها قبل ظهر اليوم الخميس في قصر بعبدا، مشروع قانون يرمي الى رفع السرية المصرفية عن كل من يتولى مسؤولية عامة بالانتخاب أو بالتعيين، وعن كل من يتحمّل مسؤولية تنفيذية أو رقابية في المصارف والصناديق والمجالس على أنواعها، تمامًا كما الجمعيات السياسية وغير السياسية ووسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والرقمية، وكل من تتعاقد معه الدولة لتنفيذ التعهدات.

الجلسة التي استمرت حوالى الثلاث ساعات، وعلى جدول أعمالها تسعة بنود، علم موقع العهد الاخباري من مصادر خاصة أنها استهلت بمشروع السرية المصرفية وعرضت وزيرة العدل ماري كلود نجم مشروع القانون المحضر، وجرى الحديث عن رفع السرية منذ عام 1991 لكل من تبوأ مركزا عاما، وجرى عرض آلية المحاسبة لكل من يثبت تورطه.

وبحسب المصادر عرض رئيس  الحكومة حسان دياب المشاورات التي تحصل مع المستشارين القانونيين والماليين، وتم اضافة مستشار للتواصل، كما جرى درس مسارات الدفع سواء تعثر منظم أو تعثر غير منظم، وقد شرح الخبراء كل ضمن اختصاصه الملاحظات الأولية والمفاعيل القانونية لكل الخيارات المطروحة، فيما يبت مجلس الوزراء في جلسته السبت عند الواحدة باستحقاق "اليوروبوند"، على أن يسبق الجلسة اجتماع مالي يرأسه العماد عون.

وفي سياق آخر، أكّدت مصادر وزارية لموقع العهد الإخباري أن مجلس الوزراء وخلال دراسته لآلية السفر قرر تقليص اعداد الوفود والاعتماد على الدبلوماسيين الموجودين في الخارج في حال كان الظرف لا يستدعي تمثيل الوزير، كما طلب اعداد تقارير عن كل رحلة ولفت الى ان السفر يجب ان يكون على متن طيران الشرق الأوسط باستثناء الخطوط التي لا يعمل عليها الطيران الوطني. وقد أجلت الحكومة البحث بملف الانماء والاعمار، وفي البند الخامس جرى تعيين العميد حسيب عبدو كمنسق للحكومة في اليونيفل.

وحول البند المتعلق بالاساتذة المتعاقدين والذين يبلغون ١٨ الف متقاعد، علم موقع "العهد" أن الحكومة قررت أن تدفع لهم مستحقاتهم، كما وافقت على اعتماد ١٠ أطباء سيتم توزيعهم في مطار بيروت والمعابر البرية. ونقلت المصادر عن وزير الصحة تأكيده خلال الجلسة أن الوزارة على أتم الجهوزية وستستحدث في كل المحافظات أقساماً لحالات الطوارئ، كما أبلغت وزيرة الشباب والرياضة مجلس الوزراء أنها ستعمم على الاتحادات الرياضية والكشفية عدم القيام بأي نشاط حتى نهاية آذار.

وفيما يخص البند المتعلق بالنفايات، أكّدت المصادر لموقعنا أنّ الوزير المختص عرض الخيارات المطروحة ولكن لم يستكمل البحث في ضوء التقارير التي سيقدمها مجلس الإنماء والاعمار حول مطمري الجديدة والناعمة.

الرئيس عون: المرحلة صعبة لكنّ العمل مستمر
وخلال الجلسة، أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن الحكومة ستجتمع السبت المقبل لدرس الاوضاع المالية ومسألة "اليوروبوندز" لاتخاذ القرار المناسب في شأنها. ونوّه من جهة ثانية، بالجهود التي يبذلها وزير الصحة وفريق عمله لمعالجة قضية ظهور داء الكورونا على بعض الاشخاص، داعيًا الى استمرار هذه الجهود لتأمين السلامة الصحية العامة في البلاد.

واعتبر الرئيس عون أن المرحلة صعبة لكنّ العمل مستمر بتصميم لتأسيس الجمهورية الثالثة، مشددًا على ضرورة المحافظة على الاستقرار الامني في البلاد والحؤول دون اي تعرض للمؤسسات والاملاك العامة والخاصة والمراكز الرسمية.

دياب: قيمة الحكومة بتماسكها
ثم تحدث رئيس الحكومة حسان دياب، فقال: "كما تعلمون، يمرّ البلد في أيام صعبة جداً. وإننا نقوم بكل ما هو ممكن لنخفّف من مرارة هذا الوضع الذي نعيشه. نعمل ليلًا ونهارًا، وندرس كل الخيارات الممكنة، وكل الاحتمالات، وكل السيناريوهات. المهم بالنسبة لنا هو إنقاذ البلد".

وأضاف "نحن نستمع بواقعية إلى اقتراحات كثيرة، ونتابع كل احتمال وكل فكرة، لنتمكن من الوصول إلى قرار يرضي ضميرنا، ويخلّص البلد، ويحقق مصالح اللبنانيين ويحمي أموال الناس وممتلكاتهم. لقد اخترنا أن نحمل كرة النار، لأن البلد في خطر كبير، ولا يمكن أن نبقى متفرجين أمام كل ما يحصل".

وتابع "نفعل المستحيل لنعالج تراكمات كبيرة وكثيرة أدت إلى الوضع الحالي. وبكل اسف هناك أشخاص في المقابل، يفعلون المستحيل ليخنقوا البلد ويقطعوا شرايينه ويمنعوا الحكومة من إنقاذه. ما يحصل معيب، واللبنانيون باتوا على علم بهذه اللعبة. والعجيب انهم يحاسبون الحكومة وعمرها 3 أسابيع، على تراكم مشاكل عمرها عشرات السنين. على كل حال، الناس يميزون بين الحق والباطل "الحلال بيّنٌ والحرام بيّنٌ"".

وأضاف "نحن مستمرون بمهمتنا الوطنية لإنقاذ البلد، ولن نتأثّر بكل التهويل الذي يمارسونه، ولن تتغيّر الحقيقة رغم كل التزوير والتزييف الذي يقومون به، لذلك، أدعو كل الوزراء أن يكونوا على مستوى المسؤولية لخدمة اللبنانيين، حتى نخفّف عنهم الأذى الذي يصيبهم نتيجة السياسات التي أدت إلى حالة البلد المالية والاقتصادية والمعيشية، لأن مسؤوليتنا كبيرة وتاريخية ولا تتحمل أي تردّد أو ضعف أو اجتهاد".

واشار دياب الى ان قيمة هذه الحكومة هي بتماسكها، وبخوضها معركة إنقاذ لبنان موحّدة، ووزراؤها يدركون مسبقاً هذه التحدّيات، وأنا متأكّد أن كل واحد من الوزراء هو على مستوى التحديات، ولذلك أطلقنا على حكومتنا اسم حكومة مواجهة التحديات، لأنهم من الأساس اتخذوا قرار تحمّل شرف المساهمة في إنقاذ البلد، مهما كانت التضحيات، ومهما كانت التحديات لأن مفتاح الإنقاذ هو عبر وضع حد للواقع السائد، كان قرارنا واضحًا بمحاربة الفساد وملاحقة الفاسدين حتى نبني دولة تستحق ثقة اللبنانيين، لذلك، فإن إقرار مشروع قانون رفع السرية المصرفية هو إنجاز مهم للحكومة التي لن تتراجع عن قرارها بمحاسبة أي مسؤول عن الانهيار المالي والاقتصادي والمعيشي.

وقد استمع مجلس الوزراء الى عدد من الخبراء الماليين والقانونيين الذين تعاقدت معهم الدولة لمواكبة البحث في ما يتعلق بسندات "اليوروبوندز".

المقررات
وبعد انتهاء الجلسة، أعلنت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد أن مجلس الوزراء أقر مجموعة بنود منها:

_ إقرار مشروع قانون يرمي الى رفع السرية المصرفية عن كل من يتولى مسؤولية عامة بالانتخاب او بالتعيين، وعن كل من يتحمل مسؤولية تنفيذية او رقابية في المصارف والصناديق والمجالس على انواعها والجمعيات السياسية وغير السياسية والمحطات التلفزيونية والاذاعية، وكل من تتعاقد معه الدولة لتنفيذ التعهدات.

_ اقرار آلية حضور الاجتماعات والندوات والمؤتمرات في الخارج.

_ الموافقة على مباشرة المتعاقدين للتدريس بالساعة عملهم في الثانويات والمدارس الرسمية منذ بداية العام الدراسي 2019_2020  وعلى تسديد بدلات اتعابهم عن الساعات المنفذة قبل تصديق عقودهم من المراجع المختصة بموجب قرارات تصدر عن الوزير من دون اللجوء الى عقود المصالحة.

_ الموافقة على إصدار طوابع تذكارية لمناسبة انشاء جامعة الدول العربية ومناسبة مرور خمسين سنة على تأسيس منظمة الفرنكوفونية، وبدء اعمال التنقيب عن النفط والغاز.

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل