موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان

حملات تعقيم لمواجهة
04/03/2020

حملات تعقيم لمواجهة "كورونا" في مختلف المناطق اللبنانية

تستمرّ اجراءات الحدّ من انتشار فيروس "كورونا" والوقاية منه في مختلف الأراضي اللبنانية، حيث تقوم البلدات والادارات والمدارس بخطوات تعقيم وتنظيف لمكافحة كل أنواع الميكروبات.

التفتيش المركزي يواكب التدابير المتخذة درءًا للكورونا

وللغاية، باشر التفتيش المركزي مواكبة ظهور مرض الكورونا في لبنان، من خلال المفتشية العامة الصحية والمفتشية العامة الادارية كل ضمن صلاحياتها بالاتصال بالادارات والوحدات المختصة في مطار بيروت الدولي والمعابر البرية والبحرية وفي وزارة الصحة ومستشفى الرئيس رفيق الحريري الجامعي، والاطلاع على كامل التدابير المتخذة دوريًا والمتابعة المستمرة لكل التطورات في هذا الشأن".

من جانبها، أطلقت بلدية بعلبك حملة رش مواد تعقيم في الإدارات العامة والإدارات الرسمية بإشراف رئيس البلدية فؤاد بلوق. وشملت الحملة: مكاتب مبنى المحافظة، دائرة النفوس، قصر العدل، سجن بعلبك، مداخل القلعة، وسيار الدرك.

وقال بلوق: "من واجب البلدية حماية المجتمع المحلي وأهلنا في المدينة، لذلك كان هذا الإجراء الاحترازي لتعقيم المكاتب والدوائر والمؤسسات الرسمية التي يقصدها الناس لإنجاز معاملاتهم".

وختم: "يجب أن نتعاطى بمسؤولية مع فيروس الكورونا، وتبدأ الوقاية من المسافرين الآتين من بلدان ينتشر فيها الوباء، باعتماد العزل المنزلي لمدة أسبوعين، بعيدا عن الاختلاط بأفراد الأسرة والمعارف وإلغاء الزيارات، وفي حال ظهور أي أعراض مراجعة المعنيين في وزارة الصحة، وكذلك علينا أن نحرص جميعا على النظافة والتعقيم والتقيد بالإرشادات بهذا الشأن".

حملات تعقيم لمواجهة "كورونا" في مختلف المناطق اللبنانية

حملة تعقيم لسرايا الهرمل في مواجهة كورونا

كما نفذت ورش عمل تابعة لبلدية الهرمل حملة واسعة لتنظيف مبنى السرايا الحكومية، وعمل متطوعو كشافة الرسالة وبالتعاون مع الدفاع المدني التابع للجمعية على تعقيم الدوائر الرسمية ومحيط السرايا في سياق الوقاية من فيروس كورونا.

حملة تعقيم لمساجد ومؤسسات ميس الجبل

من جهتها، قامت بلدية ميس الجبل بحملة تعقيم تشمل دور العبادة (مساجد، حسينيات)، والمؤسسات الرسمية والمحال التجارية.

بلدية النبطية عقمت دور العبادة وأماكن عامة

كما قامت فرق متخصصة في بلدية النبطية، وفي خطوة احترازية، بحملة تعقيم في دور العبادة والقاعات كافة، إضافة الى مركز الصليب الاحمر ومستوصف الجيش، وذلك درءا لمخاطر تفشي "كورونا" في الاماكن العامة والتجمعات التي تشهد اكتظاظا، على ان تستتبع بعملية رش المراكز الصحية والمقاهي والمطاعم كافة.

حملات تعقيم لمواجهة "كورونا" في مختلف المناطق اللبنانية

إقفال مصلحة تسجيل السيارات بالنبطية وتعقيمها

وفي السياق نفسه، أصدر رئيس هيئة تسجيل السيارات أيمن عبد الغفور قرارًا باقفال المصلحة فورًا والتوقف عن استقبال المواطنين وإقفال الأبواب، كما تم اتخاذ اجراءات وقائية وحضرت فرق من بلدية النبطية وأجرت عملية تعقيم للمركز، بعدما ظهرت عوارض ارتفاع الحرارة لدى أحد عناصر قوى الأمن الداخلي في نقطة الحراسة في مصلحة تسجيل السيارات في النبطية.

ورشة تعقيم في عكار

وفي الشمال، أقامت اللجنة الصحية في بلدية بزبينا بالتنسيق مع قسم الطبابة في محافظة عكار ومع إدارات المدارس الرسمية في البلدة، ورشة تعقيم للمدارس حفاظًا على السلامة العامة وسلامة الطلاب. وأكد رئيس البلدية طارق خبازي أن "هذه المبادرة تهدف الى مكافحة كل أنواع الميكروبات والفيروسات، وأن مواد التعقيم وكلفة العملية على نفقة البلدية"، لافتًا الى "تكرار العملية كل اسبوعين أو ثلاثة أسابيع".

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل